الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قبائل سودانية ـ رفاعة بالسودان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الجليل ابوعاقلة



المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
العمر : 54

مُساهمةموضوع: قبائل سودانية ـ رفاعة بالسودان   الأربعاء 5 سبتمبر - 6:13:14

قبائل سودانية ـ رفاعة بالسودان
سوف أحاول اكتب لكم عن قبيلة رفاعة وحتى لايتهمني احد باني اكتب من غير دراية فسوف انقل لكم هذا التعريف من موسوعة القبائل والأنساب في السودان لدكتور عون الشريف قاسم
ورفاعة: قبيلة عربية من هوازن من جهينة ، وهم فرعان ، رفاعة الشرق ويسمون ناس ابوجن (م) من الحمدة (م) ، ويقضون الخريف في البطانة حول قلع ارنج ،ورفاعة الهوي ( أي الغرب ) ويسمون ناس ابوروف (م) وهم من بني حسن (م)
ويقضون معظم وقتهم بالجزيرة والمناقل وحتى جبل موية (م) ، وجدهم جميعا رافع بن عامر (م) ويقال للحمدة والعقليين رفاعة الشرق أو جهينة الشرق ، والقواسمة واللحويين وبني حسين والعلاطيين رفاعة الهوي أو جهينة الغرب ، ويعنون بالهوي شبه جزيرة سنار وتنقسم رفاعة إلي 24 قسما علي الوجه التالي
1/ القواسمة (م) أبناء قاسم ، ومعظمهم في جهة سنار والدندر وغيرها
2/ العركيون (م) أبناء حسن المعارك (م) ومركزهم ابوحراز
3/ العسيلات (م) أولاد عسيل 4/ النولاب (م) 5/ الزنافلة (م) أولاد زنفل 6/ الحاجاجاب (م) أولاد حجاج 7/ الشبيلات (م) أولاد شبيل 8/ الحلاويين (م) 9/ الفرحاب (م) 10/ المعاضيض (م) أبناء معضاد 11/ الفرضيون (م) 12/ الفرجاب (م) أو الفراجين أبناء فرج 13/ الطوال أو الطواليون (م) أبناء مقبل 14/ الشبارقة أولاد شبرق (م) 15/ الهلالية أبناء هلال (م) 16/ بنو حسن أو أولاد حسن (م)
17/ بنو حسين أو أولاد حسين (م) 18/ الحمدة (م) 19/ العلاطيون (م) 20 / الزمالطة (م) 21 / الكماتير أو أولاد كمتور (م) 22/ الرازقية (م) أولاد ماجد
23/ جهينة ويطلق علي رفاعة الهوي والشرق ومن اتصل بهم مثل المعاشرة (م)
والجنان (م) والركابيين (م) والجعافرة (م) والرواشدة (م) وهم الآن وسط الشكرية (م)
24/ اللحويون 25/ البشاقرة أبناء بشقر (م) وتذكر رواية أخري أن عامرا والد رافع جد الرفاعيين حسيني وان والدة رافع جهينية ، إذ تزوج عامر والد رافع ابنة عامر الجهني وأنجبت منها أبناءه الثلاثة : محمد رافع (م) . واحمد الأدهم (م) . وحمد الاعيلط ( أو العليطي أو العلاطي ) وعلي هذه الرواية يجي نسب احدي أسرهم . وهم أبناء يوسف ( محمد سعيد وإبراهيم ومحمد احمد) من زناقلة (م) البشاقرة وكلكول بريفي الكاملين كما يلي : يوسف بن خليل بن عبد الله بن أبي دون بن خليل بن حمد بن حسب الله بن محمد بن زنفل بن حمد بن رافع بن السيد عامر بن السيد الحسين بن السيد إسماعيل بن السيد عبد الله بن السيد إبراهيم بن السيد موسي الكاظم بن السيد جعفر الصادق بن السيد محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه . ( وانظر أيضا حمد الله التعارف والعشيرة ص 47 )
وتضيف رواية أخري إلي أبناء رافع حلو جد الحلاويين وحسان جد بني حسان . ومن ذريته عياد الأطرش ومحمد العاقل جد العقليين (م) وحكيم جد بني حكيم (م)
وبشقر جد البشاقرة ( وهذه النسبة منقولة كما تذكر الوثيقة عن الشيخ دفع الله العركي )
والواقع إن رفاعة ومثلها فزاره والكواهلة وغيرها ممن ينضون تحت لواء المجموعة الجهنية لاتربطها بجهينة القبيلة اليمنية إلا صلات الجوار في بعض الأحوال . ورفاعة فرع من سليم بن هوازن (م) وقد هاجروا مع أقربائهم من بني هلال (م) إلي مصر أيام الفاطميين ومنها إلي أفريقيا وبعضهم استقر بمصر ويذكر الهمداني أن رفاعة سكنت قرب اخميم بصعيد مصر . وأنهم شوهدوا حوالي 680هـ / 1281م بصحراء عيداب . وامتد نفوذ بني هلال مابين صعيد مصر وعيداب ثم هاجروا مع رفاعة إلي البطانة حيث احتفظوا باسمهم ( الهلالية ) وسط رفاعة . ولعل سبب الربط بين رفاعة وجهينة إن جهينة قامت بدور قيادي عند هجرة العرب للسودان . ثم بسطت لوائها علي كثير من القبائل البدوية . وكان أجداد رفاعة في واقع الأمر يعيشون بالقرب من أجداد جهينة في كل من الحجاز وصعيد مصر وبلاد البجا . وتذكر المصادر أن حروبا وقعت بين جهينة ورفاعة بصحراء سواكن عام 680هـ / 1281م ( انظر د. يوسف فضل : العرب والسودان ص 159 )
والطريق الذي سلكته جهينة ورفاعة إلي السودان وجوارهما لبعضهما يؤكد قدم هذه الصلة . ولابد أن يؤدي الجوار إلي التزاوج والتحالف . وليس من خلاف جوهري بين الأصل الرفاعي والجهني . إذ الأول يكون جزءا" من الثاني في المعني العام . وإذا أردنا الدقة فالعبدلاب من القواسمة (م) بطن من رفاعة . ورفاعة علي هذا الأساس واحدة من المجموعة الجهنية . ومن غير المستبعد أن تتم المصاهرة بين أسرة جهنية مثلا مع أفراد ينتمون إلي أصل حسيني . كما ورد في رواية نسب البشاقرة أعلاه ، أو كما يرد في نسب عجيب المانجلك الذي تروي احدي الروايات أن عبد الله جماع حسيني الأب رفاعي والام ( عجيب ) وزعامة رفاعة الهوي في آل أبي روف (م) .( انظر ماكمايكل: تاريخ العرب 1/ 239/249 : محمد عوض محمد السودان الشمالي ص 215: نعوم شقير ص66: د. يوسف فضل : العرب والسودان ص155ـ 160)
وتذكر رواية العركيين كما سمعت من الشيخ محمد الشيخ عبد الرحيم بن الشيخ محمد يونس العركي بابي حراز أن جدودهم جاؤا من مكة عن طريق مصر ثم دخلوا السودان وهم السيد رافع وأولاده حمد ومحمد واحمد وإخوانه حمد الاعيلط واحمد الأدهم . وان أولاد حمد بن رافع حوالي العشرين أو الواحد وعشرين وهم حسن المعارك وأخوه حلو وعسيل وزملوط وماجد وزنفل وشبرق وطويل وعلي أبشقر وحسين وحسان وعبد الله القرين وحكيم ومحمد العاقل وحجاج وقاسم ومعضاد وشبيل وعامر وهلال وفرج . وكان رافع كبير السن وكان معهم أولاد عبد الله الجهني وهم أخوال رافع ويمثلون جهينة . فلما وصلوا بلاد النوبة نزلوا بعتمور أبي حمد وقضوا به فترة من الزمان وهناك توفي السيد رافع وقبروه هناك وسمي العتمور عليه لان رافعا" كان يكني بابي حمد نسبة لابنه حمد المذكور . ومن هناك تفرقوا في الجهات . وفارق السيد حلو إخوانه وسكن غابة أم سوتيب (م) بين قنب وأبي فروع بضواحي الحصاحيصا الشمالية . وتذكر رواية إن أخاه هلالا" سكن منطقة الهلالية اليوم وهو جد الهلالية (م) . أما أولاد عبد الله الجهني فهاجر بعضهم وسكن غرب السودان وسكن بعضهم شرق النيل الأزرق وهم الأجداد الذين ينتسب إليهم القبائل الحالية مثل الكبابيش والبزعة ودار حامد والرزيقات والتعايشة والمسيرية والحوازمة والمعاشرة والضباينة ومن إليهم . ( رواية السيد محمد احمد الفكي محمد بالشاوراب بالحلاويين عن كبار أهلهم )
• رفاعة : مدينة انشاتها قبيلة رفاعة منزلتا" لها وهي شرق الحصاحيصا .
• رفاعي : اسم علم ولقب . احد الرفاعيين (م) .
• رفاعي : اسم عدد كبير من الأسر والأفراد . منهم آل الرفاعي بامدرمان وهم ينتمون إلي السوراب والخنادقة أبناء عبد الحفيظ ((م) خندق ) .
• وهم أبناء الرفاعي بن أبو القاسم بن محمد بن محمد خير بن عبد الحفيظ أنجب الرفاعي 1. حسين الذي تزوج نور الهدي عثمان موسي ود الأمين وأنجب حسن وحسين واحمد واحمد قطب الاتحادي الوطني وأمين عام القصر الجمهوري أيام الزعيم الأزهري وتاج السر وميرغني واللواء (م) محمد وآمنة وحياة وزينب وأمال
• عبد الله الرفاعي 2. تزوج زينب عثمان موسي الأمين وأنجبت دكتور عبد الحفيظ الذي تخرج من اقتصاد جامعة الخرطوم وعمل بالمالية وأصبح من وكلائها وعمل بالخليج والقطاع الخاص . ومأمون واسيا ونور وعوضية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sudan.go-board.com/profile?mode=editprofile
 
قبائل سودانية ـ رفاعة بالسودان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سودان قوو :: المنتديات الأسرية والاجتماعية :: منتدى الاجتماعيات العامة-
انتقل الى: