الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صور للتمازج العرقي والقبلي لقبيلة العركيين بمحافظة ام القري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الجليل ابوعاقلة



المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
العمر : 54

مُساهمةموضوع: صور للتمازج العرقي والقبلي لقبيلة العركيين بمحافظة ام القري    الجمعة 3 مايو - 15:18:41

بسم الله الرحمن الرحيم
وفي نطاق بحثنا عن تراث منطقة ام القري وصور التعايش السلمي والتمازج العرقي والقبلي فيها سوف اخذ في كل عدد قبيلة من القبائل التي تواجدت بالمنطقة ولعبت دورا في تاريخ المنطقة ومن ضمن تلك القبائل نأخذ اليوم العركيين لانهم اصحاب رسالة في هذه المنطقة ، وفي المرة القادمة نأخذ قبيلة اخري وهكذا ولنبداء اليوم بالكتابة عن
قبيلة العركيون
وللعركيين انتشار واسع بكل مناطق السودان وقد دخل بعضا منهم للسودان عن طريق مصر وبعضا منهم عن طريق المغرب العربي ومن الذين دخلوا عن طريق المغرب السيد مقبل والذي دخل للسودان من المغرب عام 1492م وقد تزوج سكينة بنت حسن المعارك وسكن بها بغرب السودان وتنقل إلي مناطق كثيرة بالسودان إلي أن توفي ودفن بمنطقة بير سرار بغرب السودان
وأنجب السيد مقبل الشيخ دفع الله الكبير والذي وصل إلي نهر النيل عام 1520م وتزوج من الجعليين حيث تزوج السيدة هدية بنت عاطف الجميعابي إلي أن توفي بالهلالية عام 1572 م
وزواج الشيخ دفع الله من الجعليين يعد صورة من صور التمازج العرقي والقبلي بين تلك القبيلتين مما أعقبها بعد ذلك من صلات طيبة
وأنجبت له خمسة من الأبناء يطلق عليهم الخمسة العدول عند العركيين وهم 1/الشيخ حمد النيل الكبير 2/ الشيخ عبد الله العركي 3/ الشيخ محمد ابوادريس 4/ الشيخ عمر المجذوب 5/ الشيخ ابوبكر ابوعائشة
وامتدادا للعلاقات بين الجعليين والعركيين تزوج أيضا الشيخ حمد النيل السيدة أمنة بنت رباط بن المك عدلان الرباطابي وأنجبت له الشيخ محمد ابوعاقلة الكشيف والشيخ علي جبل الميس
وكما اختلط العركيون بقبائل المنطقة تزوج أيضا بعضهم من بعض ، حيث تزوج الشيخ محمد ابوعاقلة الكشيف بنت عمه السيدة هدية بنت الشيخ عبد الله العركي وأنجبت له الشيخ عبد الله الطريفي وعبد الوهاب وعبد الرحمن وثلاثة بنات وتوفي بابي حراز عام 1721م
وكصورة أخري من صور التمازج العرقي والقبلي التي تربط العركيون بالقبائل الاخري فقد تزوج الشيخ عبد الله الطريفي من السيدة فاطمة بنت جاد كريم الكاهلي وأنجبت له الشيخ محمد القنديل بابي حراز والشيخ احمد ابوفلج بالطلحة والشيخ إمام وله منها دفع الله وإبراهيم وبنات
وتوفي الشيخ عبد الله عام 1733 بمنطقة مستورة قرب المدينة المنورة .
وتبعا لصور التمازج التي نتحدث عنها فقد تزوج أيضا الشيخ محمد القنديل من السيدة حوة بنت الشريف محمود الشنقيطي فأنجبت له الشيخ يوسف ابوشراء وتزوج أيضا بنت الشيخ النويري فأنجبت له دفع الله الصاموته وعبد القادر وثلاثة بنات
كما تزوج الشيخ يوسف أبو شراء من العبدلاب السيدة نقيتي بنت الفكي المكي العبدلابي وأنجبت له الشيخ محمد الزاهد كما تزوج اخريات وقد عمل بتدريس القران الكريم وعمل له الخلاوي كما بني خلاوي للقران بطيبة و اشتهر بالكرم وبالإنفاق ودرس القران الكريم ستين عاما وكثر مريديه وأتباعه وذاع سيطه حتى قيل إن نار تقابته لاتنطفي ومن كثرة زاده في أيام المناسبات قال فيه الشاعر
في الليل البهيم لانام ولا اتكبكب ،،الولد أب درشة" أربعين اردب ،،،وحين زرع ام كشك قام القرع والحب ، ومن أحفاده الشيخ احمد العركي والذي تزوج ستنا بنت المكي من الجعافرة ،و الذي ثار ضد الأتراك وجمع حوله رجالا كثيرين ومن قبائل شتي فحارب الأتراك حول سنار والجزيرة والقضارف وقد شكل هاجسا كبيرا للحكومة حتى أخمدت حركته بعد عناء ، وقد كان حفيده الشيخ حمد النيل بن الشيخ احمد الريح من اقوي الذين ناصروا المهدية وقد شارك برجاله في حصار الخرطوم وقد حصل بينه وبين الخليفة عبد الله التعايشي خلاف وكان وقتها يسكن الشيخ حمد النيل بمنطقة ابوحراز وتزوج من العركيين السيدة فاطمة بنت الشيخ عبد الباقي بن الشيخ يوسف ابوشراء وأنجبت له الشيخ عبد الله والشيخ عبد الباقي ،كما تزوج الشيخ حمد النيل أيضا السيدة فاطمة بنت الشيخ نعم السيد بن الشيخ عبودي ولم ينجب منها شي وهذه من العلاقات القديمة أيضا بين المسارعة والعركيين وأعقبتها زيجات أخري كما تزوج الشيخ العليش بن الشيخ حمد النيل من حفيدة يوسف ود نعم السيد وكان رجلا امة أيضا حيث حفر بيرا بقرية الكمر وعمل تقابة" للقران والتف حوله طلاب العلم وتم تسمية الكمر باسمه ولازال أبنائه محافظين علي القيم الإسلامية وتحفيظ القران حيث أحيا الشيخ العركي بن الشيخ الريح بن الشيخ العليش خلاوي القران بابي حراز ورغم انه فقيها ويعمل بالقضاء تجده يقوم علي خدمة أتباعه ومريديه بنفسه وقد اشتهر بخدمة الناس وبالتواضع والكرم

ويرجع نسب العركيين للإشراف الحسينية ،وقد تواجد العركيون بمنطقة البطانة منذ زمن بعيد واعتقد هي من القبائل العريقة بالمنطقة وقد اختلطت بأنساب كثير من القبائل بالمنطقة كالشكرية حيث تزوج الشيخ عوض الكريم ود أب سن من السيدة التاية بنت الشيخ يوسف أبو شراء وأصبح بذلك الشيخ يوسف جدا للسناب حيث أمهم بنت الشيخ يوسف أبو شراء وللعركيين أيضا علاقات مع الجعليين( والدة الشيخ الصائم أمنة بنت الشيخ يوسف ابوشراء ) والاشراف والمسارعة ( أولاد عبودي بالمسارعة أمهم التاية بنت الشيخ حمد النيل شقيقة بخيتة بنت الشيخ حمد النيل والدة الشريف محمد الأمين والد الشريف عبد الله ) والخوالدة بقرية حسين بالجزيرة وبعضهم بالشرق أمهم باهيه بنت الشيخ يوسف ابوشراء وقد اختلط العركيين بقبائل المنطقة جميعا الحمدة والفادنية والاراضي التي بود الفادني قد منحها الشيخ حمد النيل للشيخ علي الفادني والد ابوالقاسم مؤسس ود الفادني شرق لما بينهم من مودة وعلاقات وصحبة وقد درس احد ابناء الشيخ حمد النيل القران علي يد الشيخ علي الفادني فمنح الشيخ حمد النيل مئة جدعة من اراضية لود الفادني تكريما له وللقران ، كما توجد علاقات للعركيين مع الجعافرة ، وغيرهم بمنطقة البطانة
وقد لعب العركيين دورا كبيرا في تعليم القران ونشر الثقافة الإسلامية بالسودان عامة وبهذه المنطقة كما هو معروف عنهم حيث كانوا يهتمون بالتعليم الديني وكان من بينهم الفقهاء والقضاة ومستشاري الملوك وتولي كثير منهم الفتوى وقد ساعد فقهاءهم في تكوين مملكة العباسية الإسلامية
ومن بين أبناء العركيين الذين كان لهم دور في نشر الثقافة الإسلامية الشيخ عبد الله العركي بن الشيخ دفع الله الكبير ووالد منوفلي وحمد أبو شرش وعبد الرحيم وعبد الرحمن وإبراهيم المخفي وهدية و الذي أرسل له عمارة دنقس مؤسس الفونج الإسلامية وهيا له ليعلم له أبناءه وأبناء الأسر الحاكمة وأبناء العامة القران الكريم وعلومه ثم هاجر الشيخ عبد الله للحرمين وتولي فيها الإفتاء علي مذهب الإمام مالك
ولا يسعني أن اكتب كل مااعرفه عن تاريخ العركيين في هذه الصفحة رغم اني قد سجلت اسطوانة بشجرة اسرة الشيخ حمد النيل و قد جمعت فيها الالاف الاسماء باذن من العم الدكتور الفاتح الطريفي وقد زودني بمعلومات قيمة وبعضا من سيرة الخلفاء جزاه الله خيرا ،
ولكني سوف اخذ نماذج لبعضا منهم ممن عاش بهذه المنطقة وكان له دوره فيها ومن بين اؤلئك الشيخ محمد ابودريس الذي تزوج السيدة فاطمة بنت حسين بن الحاج سلامة الضبابي وأنجبت له الشيخ دفع الله الملقب بالمصوبن شيخ الإسلام الورع الزاهد العالم بالشريعة والحقيقة وجمع بين العلم والدين وأجمعت الامه علي فضله وديانته وهو احد الركنين في الفقه والتصوف ولد بقرية ضباب جنوب غرب طابت قرب قرية فطيس بالجزيرة ويسكنها الضباب والحلاويين واللحويين والجعليين
وحفظ القران الكريم علي أبيه الشيخ أبو إدريس وسلك عليه الطريق وأرشده وقراء خليل علي الشيخ إبراهيم الفرضي وختم عند الشيخ صغيرون ، واثني عليه الشيخ إدريس ود الأرباب والخطيب عمار ومحمد ود الطريفي
ولما قدم الشيخ دفع الله من الشيخ صغيرون نزل علي بن عمه منوفلي بن الشيخ عبد الله العركي في أم شانق ضهرة كيران فزوجه ابنته نور الهدي وهي زوجته الكبيرة وأم ابنه محمد وبنته ستنا
وجاءه الشيخ محمد ولد داؤؤد الأغر من عجيب واتاه بالككارة والرايات وجبة حبيب الله العجمي ومعها كوفية وحربة الشيخ عبد الله العركي أم كريشة وقال له هذه الآلة وضعها عندي ابواتك وقالوا لي إذا كبر دفع الله أعطها إياه
وأمره بالسكن في ابوحراز ورسم له مكان المسجد وكان ولد داؤؤد خليفة عبد الله العركي وأرسل لعلي ودبري ليدرس دفع الله علم التوحيد ففعل وبني له الشيخ سعيد بن داؤؤد بن عبد الجليل ( من الجليلاب ) الضبانية الذين دعاهم جدهم تاج الدين البهاري لزيارة السودان وكان خبير جلابة مك الفونج للريف ،
فأتي بسبعة من سن المك ونقل الحجارة من خراية ببرنكو وبني المسجد وسقفه وأوقف عليه أرضا زراعية في الهوي ،
وبلغ عمر الشيخ دفع الله 91 سنة قضي سبعين منها في تدريس العلم والقران وإرشاد المريدين ولما احتاج إليه الملك بادي ود رباط ركب إليه في أبي حراز وزاره ورجع وكانت شيمة الشيخ دفع الله الزهد ولم يقم في شفاعة قط ولم يزر سنار إلي أن مات وكانت معظم أسفاره إلي الشيخ إدريس الأرباب ولم يترك زيارته في كل عام إلي أن مات
وقد بلغ تلاميذ الشيخ دفع الله أكثر من الأربعين منهم عبد الله الحلنقي بن علي ومنهم محمد المسلمي ولد أبي ونيسة ومنهم الشيخ عبد الله الطريفي وأولاده والشيخ عز الدين ولد نفيع
وقد مدحه تلميذه الفقيه علي الشافعي
ومن أبناء الشيخ دفع الله الشيخ حمد الملقب بالزنادي والد ابوعاقلة أب مسك والد حمد العمسيب والد الأمين والد حمد النيل والد عبد الله والد الناجي والد حمد والد دفع الله بابي حراز( وفيهم خلافة الشيخ الناجي )وكانت علي الوجه التالي حمد الزنادي – ابوعاقلة أب مسك – حمد العمسيب ـ قسم الله أبو شله – المجذوب – الإمام – المصطفي – حمد النيل بن الأمين بن حمد العمسيب – احمد الناجي – ابنه محمد – شقيقه حمد النيل – شقيقه الحسن – بن أخيه دفع الله ود حمد يساعده شقيقه عبد الله
أما ابن الشيخ دفع الله المصوبن الثاني فهو عبد الرحمن الذي خلفه ابنه زين العابدين الذي خلفه بنه عبد الرحمن والد النور والد يونس والد محمد الذي عمر لمائة وواحد وعشرون عام ودرس القران والفقه والتوحيد والتصوف وله كتاب الدرر اللوامع في الاسم الجامع ، والعقيدة ألصغري في التوحيد والعقيدة ألكبري إلي جانب مخطوطات أخري
وخلفه ابنه احمد والد محمد والد عبد الرحيم محمد يونس (م) وعبد الله (م) محمد يونس الشاعر المادح للمصطفي ، وتولي عبد الرحيم الخلافة وخلفه ابنه محمد ، وقد خلف الغزالي والده عبد الله محمد يونس ، وخلف محمد والده احمد محمد يونس وكلتا هاتين الخلافتين تحت مظلة خلافة ود يونس ، ومن أبناء زين العابدين بن عبد الرحمن بن دفه الله أيضا دفع الله والد فكي الشيخ والد يوسف والد الفكي احمد والد الفكي محمد والد احمد بابي حراز 0 انظر الطبقات ص 69
والجدول الموضح أدناه يوضح أعمار ومدة خلافة شيوخ العركيين وتاريخ وفاة الخلفاء
رقم اسم الخليفة العمر مدة الخلافة تاريخ الوفاة هجري تاريخ الوفاة ميلادي
1 الشيخ دفع الله الكبير 72 55 980هـ 1572م
2 الشيخ حمد النيل الكبير 71 50 1032 هـ 1622م
3 الشيخ محمد ابوعاقلة الكشيف 157 60 1134 هـ 1721م
4 الشيخ عبد الله الطريفي 42 12 1146 هـ 1733م
5 الشيخ محمد القنديل 84 40 1187 هـ 1773م
6 الشيخ يوسف أبو شراء 84 35 1220 هـ 1808م
7 الشيخ محمد الزاهد 84 14 1238 هـ 1822م
8 الشيخ احمد الريح 73 32 1271 هـ 1854م
9 الشيخ حمد النيل 84 36 1308 هـ 1890م
10 الشيخ عبد الله 58 9 1317 هـ 1900م
11 الشيخ عبد الباقي 107 53 1372 هـ 1952م
12 الشيخ حمد النيل 65 12 1384 هـ 1964م
13 الشيخ احمد الريح 65 1 1385 هـ 1965م
14 الشيخ ابوعاقلة 65 1410 هـ 1990م
15 الشيخ عبد الله ازرق طيبة وهو الخليفة الحالي أطال الله عمره في طاعته
ومصدري في المعلومات عن العركيين ما وجدته في كتاب موسوعة القبائل والأنساب لدكتور عون الشريف قاسم وما وجدته بكتاب قبائل السودان لااحمد عبد الله ادم ومن مذكرة للدكتور الفاتح الطريفي وما وجدته مخطوطا بيد جدي لاابي الفكي محمد مع مصحف بخط اليد أعطاه له جده من امه الشيخ حمد النيل وماوجدته وموضح في مخطوطته سنده في طريقة تلقي العلم والقراءة المتواتر عن شيوخه وساداته العركيين ، وإذا وجد أية خطاء في كتابتي فهو مني حيث لا احد معصوم وأحيانا المخطوطة تكون غير واضحة في الكتابة ونقلت منها علي حسب ماظهر لي وفيها الأتي
واليكم نسب سيدي الشيخ حمد النيل
هو الشيخ حمد النيل بن الشيخ احمد الريح بن الشيخ محمد الزاهد بن الشيخ يوسف ابوشراء بن الشيخ محمد القنديل بن الشيخ عبد الله الطريفي بن الشيخ محمد ابوعاقلة الكشيف بن الشيخ حمد النيل الكبير بن الشيخ دفع الله الكبير والذي وصل للجيلي عن طريق النيل عام 1520 الموافق 927هـ بن السيد مقبل الذي دخل للسودان من المغرب سنة 890هـ بن السيد رافع والذي خرج من مكة عام 800هـ إلي المغرب بإفريقيا بن السيد سلامة بن السيد محمد بن السيد بدر بن السيد محمد دشم بن السيد حسن بن السيد عامر بن السيد الحسين بن السيد إسماعيل بن السيد عبد الله بن السيد إبراهيم المستجاب بن الإمام موسي الكاظم بن الإمام محمد الباقر بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الشهيد الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب والسيدة فاطمة الزهراء بنت سيدنا محمد بن عبد الله صلي الله عليه وسلم
وهذا سند العركيين ـ بالطريق الشاذلي والقادري
الطريق الشاذلي الطريق القادري
عن رب العزة والجلالة
عن طريق جبريل عليه السلام
عن سيد الأولين والآخرين سيدنا محمد بن عبد الله
السيد الإمام علي بن أبي طالب
السيد الإمام الشهيد الحسين
السيد الإمام علي زين العابدين
السيد الإمام محمد الباقر
السيد الإمام جعفر الصادق
السيد الإمام موسي الكاظم
السيد الإمام علي الرضا
الشيخ سليمان بن داؤؤد بن نصر الطائي
الشيخ ابومعروف الكرخي
الشيخ سري السقطي
الشيخ الجنيد البغدادي
الشيخ ابوبكر الشبلي
الشيخ عبد الواحد التميمي
الشيخ علي بن محمد بن يوسف القرشي العطاوي
الشيخ يوسف المرطوس
الشيخ أبو سعيد بن علي المخزومي
الشيخ عبد القادر الجيلاني
الشيخ عبد الرازق
الشيخ محمد البدوي
الشيخ احمد
الشيخ محمد المساعد
الشيخ علاء الدين
الشيخ كمال الدين
الشيخ جلال الدين
الشيخ اصغر
الشيخ اكبر
الشيخ أكمل
الشيخ احمد نور الله
خلافة العركيين الشيخ تاج الدين البهاري
الشيخ دفع الله الكبير الشيخ حبيب الله العجمي
الشيخ حمد النيل الشيخ عبد الله العركي عن والده
الشيخ محمد ابوعاقلة الكشيف الشيخ محمد أبو إدريس
الشيخ عبد الله الطريفي الشيخ دفع الله المصوبن
الشيخ محمد القنديل
الشيخ عبد الرحمن الشيخ حمد
الشيخ يوسف أبو شراء الشيخ زين العابدين الشيخ ابوعاقلة المسك
الشيخ محمد الزاهد الشيخ عبد الرحمن الشيخ حمد العمسيب
الشيخ احمد الريح الشيخ النور الشيخ الأمين
الشيخ حمد النيل الشيخ يونس الشيح حمد النيل
الشيخ عبد الله الشيخ محمد الشيخ عبد الالاه
الشيخ عبد الباقي الشيخ عبد الرحيم الشيخ الناجي
الشيخ حمد النيل الشيخ محمد الشيخ احمد
الشيخ احمد الريح الخليفة الشيخ يوسف الشيخ حمد
الشيخ ابوعاقلة الشيخ الحسن
الشيخ الخليفة الشيخ عبد الله الخليفة الحالي الشيخ دفع الله
الخليفة الشيخ عبد الرحمن
وفروع العركيين كثيرة نذكر منها النوايلاب والفقيراب والكامبوباب والجقيلاب والحماداب ومن الحماداب منهم الشيخ إبراهيم الكباشي والموسياب والحايداب والمسيخاب والجفيلاب والشقيقيين والتريماب والمسايد والكرواب والرايحاب والقرباب والسراخنة والحجوز والدفعلاب ، وقد انضمت كثيرا من أراضي العركيين لمشروع المناقل الزراعي وتحولت إدارتهم للجزيرة ولكنهم كانوا أصلا يتبعون للنيل الأبيض والعركيون منتشرون بقري كثيرة منها ابوحراز شرق وغرب وكمر العليش والقرعة وكيران وام شانق وفي الناجي وفي عبد الله وفي ابو الحسن وفي روينا العركيين والفعج حمد الله والعمارة ولهم صلات لايمكن حصرها في صفحة مثل هذه وكان هنالك كمر يسمي البوني قد هجره أصحابه ولم نجد غير بير يسمي بعد البوني وكمر البوني لم يتبقي منه إلا الآثار وسمي علي رجل شيخ اسمه البوني جد الاستاذ أبو عرف بابي حراز شرق والعركيين منتشرين في مناطق كثيرة وفي قرية كمر ود حمد وللعركيين أراضي واسعة يقول كثير منهم إنها قد ضاعت منهم بسبب قيام الامتداد العاشر لمشروع الرهد الزراعي ولم يأخذوا استحقاقاتهم فيها كاملة ، وحتى بقري الرهد كالقرية 27 فيها اسرعركيين كاسرة الأخ يوسف الزبير معتمد الكاملين وغيرها من قري الرهد ، ولحيث إنهم قد اختلطوا وتمازجو مع أهل المنطقة ولن تجد قرية بالمحلية وإلا تجد فيها اسر أو علاقات نسب بالعركيين وقد اشتهروا بالتصوف و بالورع وبالتواضع والكرم . عبد الجليل ابوعاقلة محمد ـ 0508821527



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sudan.go-board.com/profile?mode=editprofile
 
صور للتمازج العرقي والقبلي لقبيلة العركيين بمحافظة ام القري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سودان قوو :: المنتديات الأسرية والاجتماعية :: منتدى الاجتماعيات العامة-
انتقل الى: