الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شعر الدوبيت السوداني ليس كشعر الحداثة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الجليل ابوعاقلة



المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
العمر : 55

مُساهمةموضوع: شعر الدوبيت السوداني ليس كشعر الحداثة    الثلاثاء 12 أكتوبر - 11:03:24

بسم الله الرحمن الرحيم
قبل أن ادخل في هذه المقارنة فليسمح لي القاري الكريم أن احيي شعراءنا السودانيين الذين عرفوا بهذا النوع الخاص من الشعر الذي يحمل في طياته القيم والأخلاق والمثل وتعدي حاجز الزمان والمكان ،رقم انه حافظ علي شكله وطريقته ، والتي قد يقول قائل بأنها لاتتوافق مع أوزان الشعر العربي المعروفة ، ولكنه حافظ علي المعني الجميل الذي يدخل لقلوب المستمع مباشرة وحافظ علي النغمة الموسيقية التي تجعل المستمع ينجذب إليه ،
فلله در شعراءنا شعراء الدوبيت السوداني كلهم الذي قال قائلهم( أنحنا مافينا واحدا ما أنكرب زندو ــ أنحنا أولاد مكارم والكرم جندو ــ والبيت كان وقع بيناتنا بنسندوا ـ وعلي هذه القيم التقوا جميعا ، يتغنوا بالفضائل والشمائل التي أصبحت من خصائص هذا الشعر فالتحية للشاعر عبد الله محمد عمر البناء ولاابنائه الذين ورثوا هذا التراث وعلي رأسهم الشاعر يوسف البنا والتحية للشاعر الحاردلو وللشريف الهندي الذي كتب أمجاد وتراث الأمة السودانية بهذا النوع من الشعر والتحية للأستاذ كابلي الذي تغني به ( باوبريت الشريف الهندي ) والذي احسبه قد سبق به الشاعر يوسف البناء والذي أبدع أيضا في تأصيل التراث لكثير من القبائل بشعر الدوبيت والتحية لكل من أسهم بكلمة جميلة ومعبرة تحمل في ثناياها تراثا لهذه الأمة من شرقنا ومن غربنا ومن جنوبنا ومن شمالنا والتحية للشاعر الدابي وأبنائه وللأخ ياسر الدابي خاصة وكان له معنا مشاركات أدبية بالدوادمي ، و شعراء الدوبيت كثيرين لا يستطيع الواحد أن يعمهم بالذكر ومنهم من توفي علي رحمة مولاهـ ولازال حيا بيننا بتراثه كالشاعر عوض الكريم أبوسن والشاعر الصديق ود العوض وود شوراني وود شعيت والتحية لهم جميعا والتحية للشاعر سعد ود النصيح ولود البكري ولكل من يجمع تراثهم ولكل من يظهر الوجه المشرق من هذا التراث الذي نفاخر به ، والتحية للاستاذ محمد الفاتح ابوعاقلة وللاستاذ عصام الترابي وللاستاذ عمر حبوشي وللاستاذ شاعر الدوبيت في تورنادو باليابان صديق ود اشيقر وهو يحن لقلوة بن والدته و (لحقصة )جمل أبيه و( لنقزة ) بهم البطانة حيث كان يرسل لنا أبيات الشعر
بالا يميل وفيها الحنين للوطن والإعجاب بقيم أهل ذاك الشعر والتحية للشاعر علي الكباشي وللشاعر يوسف الشوبلي ولود إدريس ولكل شعراء الدوبيت .
ومن الأسباب التي جعلت العرب يهتمون بالشعر ويتغنون به هو تسجيله لتراثهم وأمجادهم وبالشعر كان الشعراء يدفعون بالكلمة لرفع الهمة ونصرة الحق وللزود عن الأوطان وبالكلمة الشعرية تستطيع أن تحكي عن واقع الناس وتستطيع أن تعرف مايحملونه من قيم وأخلاق فمثلا الشاعر عنترة وهو شاعر جاهلي يقول وهو يعبر عن مكارم الأخلاق والعفة التي يحملها العربي في ذاك الوقت
واغض طرفي إن بدت لي جارتي حياء" *** حتى يواري جارتي مأواها
إني امروء سمح الخليقة ماجد *** لا اتبع النفس اللجوج هواها
فانظر كيف رياء بنفسه عن الدناءة وعن صفة الخيانة ولو بنظرة يسترقها بعينه علي مفاتن امراءة مهما كانت وخاصة إذا كانت تلك جارته !وكذلك يقول عنترة يخبرك من شهد الوقيعة إنني *** اغشي الوغى واعف عند المغنم،
وكذلك شاعرنا شاعر الدوبيت السوداني حينما يقول الشاعر يوسف البنا في قوله شاور مخك آالخواجة قولو تلف *** نحنا ولدنا عند جمع الغنيمة بعف
فالشعر العربي الذي أصبح فخرا للأمة العربية هو الشعر العربي الفصيح والذي جمع مع فصاحته وبيانه وجزالته المعني الجميل المعبر عن القيم والأخلاق والمثل وليس الشعر الذي يحمل السفور ويدعو إلي التبرج والي الخروج عن المألوف والتمرد علي موروثات الامة وعلي أمجادها
فالشعر يعبر بلسان الناس وعن واقعهم فمتي ما بعد الناس عن النطق باللغة العربية الفصحى في حديثهم وفي التخاطب فيما بينهم يصبح شعرهم كعاميتهم تماما بعدا وقربا ،ومتى مابعد الناس عن قيمهم أصبح لسان شاعرهم يحكي عن واقعهم فانظر إلي شاعر الحداثة
الذي يقول ، ياأحلي جارة *** سلمي ولو بالإشارة ــ ويامعاين من الشباك وياأحلي زول شفناك .
واحسب أن الدوبيت وان كان بالعامية إلا انه أصبح قريبا من وجدان الأمة ومعبرا عن قيمها وعن أمجادها وشعراء الدوبيت ظلوا يتغنون بالحماسة وبالفخر وبالمدح لقبائلهم ويسجلون تراثهم بكلماتهم البسيطة والمعبرة عن واقعهم بالطريقة التي تجعل شعرهم متميزا" حتى ولو لم يوافق أوزان الشعر العربي
ورغم إني ( زول بادية ) ومن ناس البطانة ومن أهل الدوبيت وأحب هذا النوع وأدافع عنه إلا إني أري أن هذا الشعر يحتاج إلي نقله تتناسب مع روح هذا العصر خاصة وان الدوبيت أصبح يسجل بالانترنت ويتغني
به كثير من الشباب المثقفين ولازال أخوانا من شعراء الدوبيت ينظمونه بلهجة معينة ودارجة وإلا إذا قلته بالصورة التي لاتعجبهم يقولوا لك قد ( هوسكت ) أي خربت علينا شعر الدوبيت وقال لي مرة احدهم
المدائح مما أصبحت تشبه الغناء خرجت من المعني ! فقلت له ولو قيلت كلماتها بمعاني سامية ؟ فقال لي ، أصبح الناس يعيشون مع النغمة والموسيقي ومالحق بالمديح من آلات للطرب والغناء ابعد المديح كثيرا من نفوس محبيه الحقيقيين والذين يحبونه واخشي أن يصبح شعرنا شعر الدوبيت يوم من الأيام خارج من مضمونه بدعوة مواكبته لبعض المفردات التي يستعملها أصحاب شعر الحداثة والشعر الحلمنتيشي عندنا فله موسيقي شعرية ولكنه فقد المعني لعدم التزام معظم القائلين به بالمعاني الفاضله ولتمردهم علي القديم بصورة تظهره كله بالي .
واعزي هذا للمواجه التي تحدث أحيانا بين بعض الكتاب الذين يدافعون عن اللغة العربية ويهاجمون أصحاب شعر الحداثة لان فيهم من تنكر للغة العربية ، مما جعل المدافعين عن اللغة العربية يهاجمون شعر الحداثة وكأنه شر كله ، ويجب أن يهاجم الكتاب الإسلاميين والحريصين علي استقامة اللسان ويدافعون عن اللغة العربية أن يحثوا الناس بصورة عامة بان لايتكلموا باللغة الدارجة وان لا ينحصر نقدهم للشعراء ولا يتكلمون علي لسان العامة في الحديث دون الشعر ولماذا لايعاب علي الناس تحدثهم بالعامية الدارجة ويوجه النقد لشعر الحداثة ،
اعتقد انتشار العلمانيين وسط الحداثيين وتمردهم علي القيم هو الذي جعل شعر الحداثة فاقدا للمضمون والقيمة وحتى الدوبيت لايتم الاعتراف به إلا في حدود ضيقة
واطرح سوال ارجوا آن احد إجابته عند أخوانا ناس الدوبيت ؟
الم يتغير الفهم لكثير من المعاني المستعملة ؟ الم يتغير النمط لمعيشة الناس واختفت أشياء كانت عند أجيال فتغيرت عند هذا الجيل ؟ إذا قلت مثلا فلان جمل الشيل يفهم المستمع الكبير مقصودك من كلمة جمل بأنك مدحته بقوة عزيمته وبجلدة وبمقدرته علي تحمل الصعاب ومكابدته علي الشدائد .
ولكنك إذا قلتها لواحد من أبناء الجيل الجديد إذا فهم انك لم تقصد هجاءه لكنه يعتبرك بأنك شبهته بالجمل ولا يعتبر هذا مدحا ، ألا يري أخوانا شعراء الدوبيت إننا بحاجة إلي تجديد ؟ في المفردات المستعملة ؟
وإذا كان أهل الشعر الحداثي قد واكبوا بعباراتهم للمعاني المستعملة عند هذا الجيل فأري أن أهل الدوبيت قد اهتموا بالقيم وأهملوا التطور الذي حدث في مفردات اللغة حتى إني قد سمعت احد المثقفين مرة عندما قدم إلينا الشاعر يوسف البناء للمملكة العربية السعودية وكنا في جلسة شعرية بالدوادمي عن جقلة وأصبح يقول الشاعر يوسف البناء
البلاء فيكي يالشنقاء البهبهب عرفك ***مارقة ردوف مسعبتة راعية غمبار جرفك بودر سيدو لابد في المكاتل ظرفك *** بطلب ربي ليك يام الحوار مايصرفك
فسأل احد الحضور وكان من اخوانا المهندسين أخونا مقدم البرنامج ( عمر حبوشي) عن جقلة دي شنو فقال له أخونا عمر بعدين سوف اشرحها لك وقال له من قبل سألتني احدي الأخوات المزيعات مرة عن جقلة هذه ، فضحكت عليها في أول الأمر وقلت لها مؤسسة أجنبية وأخيرا قلت لها هي الناقة
وبما إني من ناس البطانة وناس الدوبيت فخايف أقول لاخونا المدير أبو المنذر أنت الدود النتر فيقوم يزعل علي أو أقول لااخونا رفيق الدرب أنت تمساح فداسي الكسرو مابتجبر فيقوم يزعل علي وأقول إني
اعتبرته تمساح بياكل حق الناس بالباطل وليس بمعني القوي الشجاع ،
فبقول لاخونا رفيق الدرب مرحبتين بي رفقتك وثقتنا فيكا مابتنهزا *** بالصادق الكريم في نفسي ليكا معزا *** أبوك فارس حوبة يوم الكتال مافزا *** وأنت رفيقنا والمتلك دوام بنعزا .
وحيث إني معجب بتراث أهلنا ناس البطانة وبشعرهم شعر الدوبيت فأصبحت انظم به بعض القصائد وأقولها في بعض المناسبات وكما قيل تشبه بالكرام وان لم تكن منهم فان التشبه بالكرام فلاح وأحيانا أرد بالشعر علي بعض الأخوان وكذلك في المناسبات ، واسأل الله سبحانه وتعالي لبلدنا أن يتوحد وأحث أخوانا شعراء الدوبيت أن يعبروا عن وجدان هذه الأمة العظيمة بشعرهم شعر الدوبيت وللحديث بقية مع تحيات عبد الجليل ابوعاقلة


ولحيث أن بلدنا السودان يمر في هذه الأيام بمنعطف خطيرارجو من الأخوان يشاركوا بعض القصائد التي تدعم الوحدة ، وحيث إني اعجبت بالمواقف الجريئة والشجاعة للسيد الرئيس عمراحمد البشير رئيس جمهورية السودان ورأيته يمثلنا خير تمثيل بصدقه وبشجاعته وانه صاحب مبادي لايحيد عنها وهو القائد الذي يمثلنا، فالتحية له وهو يعلمنا العزة من غير تكبر والتواضع من غير انكسار وبكل عزة تراهـ يبسم هازئا في غمرة الخطب الكريه فيقف أمام محاكم الظلم عفوا اللاعدل الدولية ـ مايجعلني اعبر عن ترشيحنا له وعن مناصرتنا له بشعر الدوبيت فأقول في هذه القصيدة من القصائد التي كتبتها للمشاركة بها في حفل الجالية السودانية بالدوادمي بمناسبة ترشيح السيد الرئيس عمر البشير وبفرحتنا بنتيجة الفوز وقلت فيها
بعنوان البشير قائدنا

نحنا حفظنا حق البلاد ماضاع *** ونحنا رشحنا الأمين وليهو أتباع

وأقول لي اوكامبو رئيسنا مابنراع *** وحاسم آمرو يوم قرارك شاع

قال مابسلم جلد الكديس بنباع *** وبعمل مركوب جلد للعميل صفاع

ونحنا رئيسنا لقرار أمريكا مابنصاع *** ونحنا اخترناهو وقرارو فينا مطاع

ونحنا رئيسنا للواشي مو سماع *** ونحنا دفاعوا الشعبي أللعميل رداع

البشير قائدنا زاهد الدنيا مو طماع *** المتواضع الكريم احدب طويل الباع

فارس الحوبة أل للصفوف فزراع *** ود المكوك وارث السطوة اصلو شجاع

رئيسنا بشاور اتباعوا ومجالسو وساع *** وبقيادتو جاب النصرة وقلت الإطماع

وبقول ـــ اوكامبو العميل

اوكامبو العميل قرارو مو مدروس *** ومليان بالحقد وبالفعل مهووس

محكمة الظلم اليها العدل محبوس *** قضت سجمانة لي قبض البشير بتكوس

بشير الخير بقيت للعميل كابوس *** وعالي مقامك وحاشا ماك مدسوس

ونحنا جنودك البينا البلد محروس *** وابشر بي جياد فيها السلاح متروس

ونحنا الفينا سلطان القيم مغروس *** ورئيسنا رائيس شعبو مو مريوس

اوكامبو العمالة آل بالفعل منحوس *** وقر ارو لي شعبي فيهو دروس

وحد الامة وأصبح عليهو بالناكوس *** وبعد النصر نحمد الواحد القدوس

ونحنا بالتوحيد ارهبنا الغرب والروس *** وفرسان حوبة وعلي الزناد بندوس

وبقول البشير قائدنا الأمين

قائدنا الأمين لي شعبو مو غشاش *** وفي ساحاتنا مبتل دوام جياش

المن تركة جعل للخائن العميل فتاش *** وعند الكرب الكرية تلقاهو دايما باش

ورشحنا بشير العروبة ورباط الجاش *** ومن الجيوش مابنكسر وانحاش

ونحنا مابهددنا العميل الطاش *** ونحنا صغيرنا في المحاص هواش

ونحنا البتمرد بلقانا في الأحراش *** ونحنا بيناتنا الجبان ما عاش

ونحنا الدانا والقرنيت ونحنا كلاش *** ونحنا مؤتمر الشرق والقاش

والبسوم الروح مابنخدع بالكاش *** وفي شان الله بي صدورنا نقابل الرشاش

ويا اوكامبو ماتقول قرارك ماش *** ومابنقاد البشير كان نصبح جميع انعاش

ووالله لانقولها إخواني كتابة علي الصفحات ولكن نقولها إن دعي الداعي فعلا ، كيف لا ونحن أصبح يتطاول علينا أي سفيه ونحن لانتمني لقاء الأعداء ولكن من هذا المنطلق نقول للسيد الرئيس عمر احمد البشير بيعتنا لك بيعة نصرة وجهاد علي أن تقيم الدين فينا وان تدافع علي هذا البلد وان خضت بنا عجاج البحر لانتأخر عنك ولا نقول لك ماقالته اليهود من بني اسرائل لموسي اذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون بل نقول لك ماقاله أصحاب محمد صلي الله عليه وسلم اذهب أنت وربك فقاتلا إنا معكما مقاتلون والله اكبر ولا نامت أعين الجبناء
مع تحياتي / عبد الجليل ابوعاقلة محمد ـ ام القري ـ كمر العليش
والعنوان الحالي المملكة العربية السعودية ـ الدوادمي 0508821527

وهذه القصيدة للعم ميرغني الزين محمد عبودي شيخ العرب وقد قالها أيضا بمناسبة ترشيح السيد الرئيس عمر احمد البشير وهو من مواطني قرية كمر الشيخ العليش وهي بحمد الله قد رشحت للسيد الرئيس عمر احمد البشير بنسبة 100% ومن هنا احي أهلنا بكمر العليش والمسارعة واحي الأخ انس قسم فضل المولي والأخ عمر احمد الفكي الشيخ والأخت إقبال الطيب وقيادة المؤتمر الوطني بالمنطقة والولاية واحي أهل محلية ام القري والحقيقة هم أهل نصرة ومعروفين بقوافلهم التي كانت في طلائع الجهاد وقدموا للوطن الكثير نسال الله أن يتقبل منهم وان يوحد صفهم والحمد لله ربنا عافانا من انشقاق الحركة الإسلامية في المنطقة وأخوانا الذين ذهبوا مع الشيخ رجعوا للصف وبهم أتوحدت المنطقة وأهل المنطقة معروفين بالدوبيت لهم نهدي هذه القصيدة لصاحبها ميرغني الزين محمد

بعنوان
الناخب الأمين

الناخب الأمين وجهت صوتك صاح *** واخترت الأمين سلمته المفتاح

من ينتخب القوي الأمين يرتاح *** ويعيش في أمان ويكسب الأرباح

فالصوت أمانة ماتحسبوهو مزاح *** وماضل من سلك الطريق ألصاح

وكل مواطن رشح وقصده الإصلاح *** واقف بالمرصاد للظالم السفاح

رئيسنا أسد مابهددو كلب نباح *** ومذكرة التوقيف حسبها مزاح

ومن عهد الشباب منازل القراح *** سلاحه التوحيد وهو اقوي سلاح

ياسند الضعيف السنينو شحاح *** حققت السلام من غير حرب وسلاح

شجرتك ظليلة وأثمرت تفاح *** وأمل المواطن في ظلها يرتاح

عشرين سنة قد مضتت بنجاح *** ذاخرة بالتعمير والثروة والإصلاح

راسي الجبال الاصلوا مابنزاح *** والخطب الكريه دايما بزيدو سماح

فخرك أصل مابزيده المداح *** تاريخ قديم تحفظه الألواح

سير بي مهل مادام طريقك صاح *** والشعب فداك ماتهمك الأشباح

شعبك أمين مافيهم السفاح *** عفة وأمانة أتقلدوها وشاح

تاج العز علي جبينهم لاح *** وحب الوطن في دمهم نضاح

نفديك ياالبشير نفديكا بالأرواح *** ونعز الوطن ونقهر الاطماح

ويتم السلام وتعمنا الأفراح *** ويعود المغترب ويسعد الفلاح

المغترب في الغربة مو مرتاح *** حامل المآسي وكاسرة ليهو جناح

أمامه عقبة غيرك مابتنزاح *** ياميزان العدالة البقهر السفاح

ضرائب وجمارك اثخنتلوا جراح *** وأملوا الكبير عفوا وسماح

ويعود للوطن والأسر ترتاح *** ويشرب من عيون مائها النضاح

فالمغترب كل حياتو كفاح *** وطلبه استقرار ومن العناء يرتاح

رفع القلم وجفت الألواح *** وارجوا المعذرة علي ماحملت الألواح

نهديك السلام وتعانقك الأرواح *** كما البشير آواهو بن رواح

مولانا الكريم خالق الأرواح *** يرعاك ويحفظك ويوفقك بنجاح

مع تحيات ميرغني الزين عبودىت052332174

وجاريت قصيدة العم ميرغني هذه بقصيدة

بعنوان صبح السلام

أشرق صبح السلام وهبت نسائم الأفراح** وتم الصلح بيناتنا وسبب الخلاف انزاح

وفي نيفاشا كتبنا اتفاقية فيها صراح *** وبدينا حركة ومؤتمر نعمل بالساسة كفاح

ورفعنا راية الوحدة والإصلاح ** *واتكاففنا وبعد الصلح ومارفعنا بينا سلاح

وقيادتنا بترعي العهود بتسوي الصاح **والسلطة ماهمتا ومنحت الحركة فيها جناح

وزرعنا الثقة بيناتنا ورفعنا العلم لواح ***وشجرنا أينع ثمروا في عائدنا والأرباح

وفي أب يي نبع بترولنا نسانا همومنا والأتراح**ووسعنا رقعة التعليم والنتيجة نجاح

وبعد السدود الشامخة في أمجاد صنعنا سلاح ** ترهب العدو وبيها الصديق ارتاح

زعيم العمالة الخايبة أصبح زري ونطاح *وبالغرور خرب مسعاهو يوم خليلو الطاح

البزرع حنضل مابجني في الحصاد تفاح **وين عدالة الظلم بعد غزانا خليلك السفاح

كبير الخونة الاصبح بي سر البلد بواح * سفيرو في إسرائيل وبقول الجهاد موصاح

يوم الفق بالتهم ويوم بالشتم قداح ** يوم يؤيد اوكامبو واقول قرارهم صاح

ومابهمنا داعي الفرقة الاصبح كلب نباح*وهن قام بشيلو موج الدميرة الغرق التمساح

نحنا مابنصاحب الخائن وقلبوخاتي سماح **ولا العرمان أل لي شهواتو مو كباح

ونحنا بصادق الصادق حقيقي مو لماح ** ورشحنا الأمين عشان الفساد انزاح

ونحنا الدانا للجندي ونحنا الشجرة للفلاح**ورشحنا الفارس اللابس السماحة وشاح

البشير قايد الوحدة ورافع راية الإصلاح**والتفت حولو القبائل وشيوخا كبارصلاح

وتحقق الفوز وظلام الخيانة انزاح ***وأصبحت الأمم تتكالب ولسانها العميل بواح

والنتيجة لقوها عليهم بالخيبة والأتراح**وملاهم والغم يوم كانت لي بشيرنا نجاح

ونبارك لي مؤتمرنا ونحذر اللماح**والله اكبر بالنصر وسلاح توحيدنا اقوي سلاح

مع تحيات عبد الجليل ابوعاقلة محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sudan.go-board.com/profile?mode=editprofile
 
شعر الدوبيت السوداني ليس كشعر الحداثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سودان قوو :: المنتديات الثقافية :: الأشعار والدوبيت-
انتقل الى: