الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الوصية للشيخ عبد المحمود الحفيان 11-20

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الواثق رحمة الله



المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 10/10/2010

مُساهمةموضوع: الوصية للشيخ عبد المحمود الحفيان 11-20   السبت 23 أكتوبر - 15:57:08

11-(( وأكثروا – بنيّ – من الصَّدقة سرّاً فإنَّها تطفئ غضب الرب . وعليكم بصلة الرَّحم فإنها منْسأةٌ للعمر . واجعلوا الحياة الدنيا مجلسين : مجلسٌ في طلب الآخرة ، ومجلسٌ في طلب الحلال . ولا تَعْتدُوا الثالث فتهلكوا . فإنَّ العاقل – بنيّ – من جعل ظعنه في ثلاث : تزوُّدٌ لمعادٍ . او مرمَّةٌ لمعاشٍ أو لَذَّةٌ في غير مَحْرَم )) .
12-((وكونوا-بنىّ- من العقل والحزم والبصر ببواطن الأمور ،بحيث لاتلفتَنَّكم الدنيا عن هَجِيْرِكُم . فَنِعْمَ الهجير هو ، ولا تنظروا بعين التَّمنِّى لمن ارتفعتْ به مركبات الدنيا فوق سمائها !! فإن الناقص –بنى-من ارتفعت به كفَّةُ ميزان الدنيا إلى مغاليق أبواب المادة منها فتحوزها ولم يَلْوِ على شىء سواها ! والكامل من هوت به الكفّةُ إلى درجة الكفاف ، لأنَّ فى الكفاف كفاية ، والعارف ثقيل الوطأة على الدنيا ، متى ما وُضِعَ فى ميزانها طاش بها إلى دركات سحيقة من الرفض والزهد . أما الجاهلُ –بنىّ- فهو من من طار قلبه شُعَاعاً فى طلب الدنيا حتى سقط من عين الحقِّ الّذى كان يملأ قلبه فخفَّ بفقدانه الحق ، فاستخفته الدنيا فعلا فى ميزانها حتى صار حجاباَ لكثير من الضِّعاف ،الذين لم يَدْروا أنَّ الفارغ أكثرُ إرتفاعاً فى سماء الدنيا من الملىء)).
13-((ثم كونوا –بنيّ- عبيداً في غناكم ، سادةً في فقركم، تصلوا الكمال ،وتكونوا من أولياء الله حقاً،لأن مَنْ أَغناكَ فَقدْ ولاَّك . وأشرفُ الولاية وأَسْنَاهَا ما كَانَتْ على النفس .فإن السعيدَ حقاً من وفقَةُ اللهُ إلى الولاية على نفسه لأن في الولاية على النفس والغلبة عليها.إجبارٌ للجوارح بالمبايعة على السَّمْع والطاعةلأمر الحقِّ فيما أحب الإنسان وَكَرهْ . وهذا في مقام الأنبياء عصمة . وعلى مدارج الأولياء حفظ )) .
14 - ((وإذا سمعتم الحديث – بنيّ – عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فأعقلُوه عقل رعاية ولا تقفوا مع عقل الرواية فإن رواة العلم كثيرٌ ولكن رعاته قليلون ((وكلّكم راع وكلكم مسئول عن رعيّته )) ولتعلموا – بني – أنّ أوضع العلم وأدناه ماوُقِفَ على اللسان وأرفعه وأسناه ما ظهر على الجوارح )) .
15 – (( واعلموا – بنيّ – أنَّ (الفقيه كلَّ الفقيه ، الذي لايُقْنِطُ الناس من رحمة الله ، ولايُؤمِّنُهُم من عذاب الله ، ولا يُرَخِّصُ لهم في معاصي الله ولايدع القرآن رغبة عنه الى غيره) ... ثم إنه لاخير في عبادة لاعلم فيها ولا خير في علم لاعمل به ، كما أنه لاخير في قراءة لاتدبُّرَ فيها واعلموا – بنيّ – أنَّ المتقين سادةٌ . والفقهاء قادةٌ ، فأجمعوا بين السيادة والقيادة تكونوا من أولى الأمر )) .

16-((أقول – بنيّ – لا تحْلمُوا بالموت ، فتقتلوا الحياة ولا تنسوا الموت في الحياة فيأخُذُكم الحقُّ أخذة الأسيف بل (إعمل لدنياك كأنّك تعيش أبداً ، واعمل لآ خرتك كأنَّك تموت غداً )) .
17-(( ولا تشغلنَّكم دنياكم –بنىّ- عن آخرتكم ، ولاتُؤثِروا أهوائكم على طاعة ربكم . ولاتجعلوا إيمانكم ذريعةً لمعاصيكم . فقد علمتم قول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم (أنَّه لا إِيمان لمن لا أمانة له ) (والمؤمن من أَمِنَه الناسُ على حوائجهم )...)).
18-((وحاسبوا –بنىّ – أنفسكم قبل أن تُحاسَبوا ومهِّدوا خير المِهَِاد ، قبل أن تَفِدوا إلى شوك القَتاد ، وتذوَّدوا للرحيل ، قبل أنْ تُزْعَجُوا عن الزاد بالرحيل إلى الحقِّ يوم التناد ، ولايَغُرنّكم بالله الغَرُورُ، ولايزيِّننَّ لكم الشيطان سُوءَ أعمالكم ،فإنّما هو ،موقف عدل ، واقتضاء حقّ وسؤالٌ وجوابٌ . فمن أحسن منكم – أبنائى – فلنفسه أحسن ، ومن أساء فعليها ولايَظْـلِمُ ربُّـك فتيـلاً . ولقد بلغ فى الإعْذَار من تَقَدَّم بلإنذار )).
19-(( واعلموا-بنيّ-أنَّ لله أمراً وإرادة . فَرُوا لأنفسكم أيَّ المقامين أنجى لكم . ولئن استُئْمِرتُ ؟ لاخترت لكم الثبات على أمـر الله ، لأنّه.. {فعّال لما يُريد} ، }وما مِنْ دابة في الأرض إلا هو آخذٌ بناصيتها{ فلن يخرج كائن عن إرادته تعالى ، فالزموا أمرَ الحقِّ_بنيّ_تكونوا من أهل الطاعات . لأنّه من كان علىأمر الحقِّ فإنه لا يتقيَّد إلاَّ بالحقِّ ، ومن لم يتقيَّد إلا بالحقِّ ، كان بحَسَب الأمر. ومن كان بحسب الأمر ، كان من المتّقين {ومن يخشى الله ويَتَّقه فأولئك لهم الأمن وهم مهتدون } ...)).
20-((ولا يفوتنَّكم_بنيّ_ الظفرُ بأَمرين ، خفيفٌ مؤنَتُهُما عظيمٌ أجرهما لم يُلْقَ الله ُ بمثلهما. وهما الصمت وحسن الخلق)).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الوصية للشيخ عبد المحمود الحفيان 11-20
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سودان قوو :: المنتديات الثقافية :: منتدى الأدب الروحي-
انتقل الى: